Blog

التسجيل في الجامعات التركية

حسن العمر
August 3, 2021
التسجيل في الجامعات التركية - الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

تتميز الجامعات التركية الخاصة والحكومية بمستواها الأكاديمي ودعمها لسبل البحث العلمي، بالإضافة إلى أنها تتيح للطلاب فرص التدريب العملي، وتفتح أمامهم مجالات ممارسة الحياة العملية قبل التخرج.


ولكن هناك عقبة صغيرة تعترض الطلاب الذين يرغبون بمتابعة دراستهم الجامعية في جامعات تركية خاصة، تتمثل بعدم قدرة الطالب على التسجيل المباشر، نظرا لعدم قدرته على الإلمام بالتفاصيل المتعلقة بعملية التسجيل.


تفاصيل التسجيل في الجامعات التركية  

وهذه التفاصيل كثيرة منها التخصصات المتاحة والمصروفات الدراسية والأوراق الثبوتية اللازمة، وشروط التسجيل، بالإضافة لمعرفة قوانين وأنظمة التسجيل، 

وهنا يبرز دور الوسيط والمستشار التعليمي، وهم منتشرون جدا في تركيا، يعملون على تقديم التسهيلات للطلاب، ومساعدتهم في اختيار تخصصاتهم، وتقديم أوراقهم الثبوتية، والحصول على القبول الجامعي.

المستشار التعليمي  الدراسة في تركيا
المستشار التعليمي - الدراسة في تركيا


دور المستشار التعليمي خلال عملية التسجيل في الجامعات التركية 

أولاً: يقوم الطالب بتحديد التخصص الذي يرغب بدراسته بمساعدة المستشار التعليمي، ثم يقوم بتجهيز الأوراق الثبوتية اللازمة وهي عبارة عن صورة شخصية وصورة عن جواز السفر، وشهادة الثانوية العامة، وكشف العلامات.

ثانياً: يقدم الوسيط أو المستشار التعليمي ملف الطالب للجامعة الهدف، حيث يستغرق إصدار القبول المبدئي 15 يوما، ويتم تسليم الطالب خطاب القبول المبدئي خاصته، للتأكد من بياناته.

ثالثاً: يقوم الطالب بدفع القسط الأول من مصاريف الدراسة، وهي حوالي 1000 دولار، فيما تقوم الجامعة بعد تحويل المبلغ لحسابها بإصدار جواب القبول النهائي.

رابعاً: يقدم الطالب خطاب القبول للقنصلية التركية، بالإضافة إلى جواز سفر ساري المفعول لمدة شهرين على أقل تقدير، واستمارة طلب التأشيرة، وإثبات القدرة المالية عن طريق إيداع الحساب البنكي أو وثيقة منحة مالية، وتشمل تكلفة الدراسة لمدة عام في الجامعة.

ويدفع تكاليف طلب التأشيرة، ويقدم إيصال ضريبي يغطي التكاليف المرتبطة بتصريح الإقامة، ويلزم الذين هم تحت 18 عاما بموافقة ولي الأمر وشهادة الميلاد.

 ومن يحصل الطالب على تأشيرة السفر، ثم يأتي لتركيا لاستكمال إجراءات تسجيله في الجامعة.

خامساً: يسلم الطالب كافة أوراقه الرسمية إلى إدارة الجامعة، مرفقة بالنسخ المترجمة إلى اللغة التركية.


التسجيل في الجامعات التركية الحكومية

 أما بالنسبة للجامعات الحكومية فيختلف الوضع، حيث لا يتواجد  وسطاء أو ووكلاء، إلا أن بعض المستشارين المحدودين يمكنهم المساعدة في ذلك.

ويعتمد التسجيل في الجامعات الحكومية على نظام التسجيل  المباشر على موقع الجامعة، وتعتمد الجامعات الحكومية على نظام "المفاضلة" بين الطلاب.

الأمر الذي  يعني أن الطلاب أصحاب الملفات الأقوى، هم أصحاب الفرص الأفضل لحجز مقاعدهم في الجامعات الحكومية.


شروط الجامعات الحكومية التركية

ومن أهم شروط الجامعات الحكومية حصول الطالب على شهادة "اليوس" أو "السات"، وهو اختبار خاص بالطلاب الأجانب، يسهم في رفع معدل الطالب في شهادته الثانوية.

وتحدد الجامعات معدلات معينة لكل تخصص، كشرط أساسي من شروط القبول في الجامعات الحكومية.

وتطلب الجامعات الحكومية للتسجيل في صفوفها صورة شخصية بخلفية معينة، وجواز السفر وصورة من شهادة الثانوية العامة، بالإضافة لشهادات إجادة اللغة الإنجليزية أو التركية في حال وجدت، واليوز أو السات أيضا.

متطلبات التسجيل في الجامعات

ويتطلب التسجيل في الجامعات التركية إنشاء حساب على الموقع، وملء البيانات الشخصية ومعلومات الاتصال، وتحضير الأوراق والثبوتيات المطلوبة، وإرسال الطلب وانتظار الرد.

وتضطلع الجامعات التركية بتقديم مستوى عالي الجودة على الصعيد التعليمي والأكاديمي، وتمنح شهادات معترف بها في مختلف دول العالم.


وتوفر مدناً جامعية تزخر بالمكتبات والمختبرات ومراكز البحوث والصالات الرياضية، كما أنها تتميز بأن الرسوم التي تتقاضاها تعتبر الأرخص والأنسب بين جامعات معظم البلدان الأوروبية.

إلى جانب ذلك أغلب الجامعات التركية أعضاء في نظام التبادل الطلابي "إيراسموس"، الذي يتيح للطلاب فرصة استكمال دراستهم، في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

كما أن أغلب الجامعات التركية تتيح فرصة دراسة أغلب التخصصات باللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى دراسة بعض التخصصات في بعض الجامعات باللغة الروسية والألمانية والعربية.

 

فإذا كنت ترغب بالحصول على المنح وكافة المعلومات عن الجامعات في تركيا يمكنك البحث عن الجامعة التي تناسبك يمكنك الضغط هنا.

أما في حال الرغبة بالتواصل المباشر يمكنك الذهاب الى صفحة التواصل 


اكتشف خياراتك