Blog

امتحان اليوس - Yös - والجامعات التركية

حسن العمر
July 7, 2021
امتحان اليوس والجامعات التركية


ستقرأ في هذا المقال

  1. امتحان اليوس
  2. أين وكيف يقام الامتحان
  3. تكلفة امتحان اليوس
  4. أسئلة امتحان اليوس
  5. الجامعات التركية و امتحان اليوس
  6. بعد اجتياز امتحان اليوس


ما هو امتحان اليوس

يحتاج الطلاب الحاصلون على شهاداتهم الثانوية من خارج تركيا إلى اجتياز امتحان "Yabanci Uyruklu Ogrenci Sinavi" المعروف بـ"Yos" للالتحاق بالجامعات الحكومية التركية.

 

ويساهم هذا الامتحان في رفع معدل الطالب في شهادته الثانوية، مما يتيح له فرصة الحصول على مقعد في الكليات ذات المعدلات المرتفعة.


أين يقام امتحان اليوس 

ويقام امتحان اليوس في كل جامعة على حدى، ويلزم الطالب الحضور الشخصي، إلا أن أغلب الجامعات قامت بتحديد مراكز للامتحان التابع لها في مدينة اسطنبول.

كما أن جامعة اسطنبول، حيث هناك 65 دولة، تجري الاختبار الخاص باليوز، ما يتيح للطالب فرصة تقديم الامتحان في دولته، في حال كانت ضمن هذه الدول ومنها: قبرص وألمانيا وجدة والجزائر والخرطوم والقاهرة.

 

تكلفة امتحان اليوس

وتتفاوت تكلفة هذا الامتحان بين جامعة وأخرى، وتدفع التكلفة عبر حوالة بنكية تابعة لحساب الجامعة، وتتراوح بين 150 إلى 350 ليرة تركية وسطيا.

 

ويحتاج الطالب إلى مدة تتراوح بين 3 إلى 5 أشهر للتحضير لامتحان yos، بالاستعانة بالمناهج الدراسية وبعض الكتب المتواجدة باللغة الإنكليزية والتركية.

 

 كما أن هناك العديد من المعاهد التعليمية، تقدم محاضرات حول منهج اليوز، تستغرق بين 7 إلى 8 أشهر إذا كانت عادية، و4 أشهر في حال كانت الدورة مكثفة.

وينصح المختصون بالتدرب ضمن مجموعة، سواء في المعهد أو المكتبة، حيث يمكن للفرد الاستفادة من خبرات الآخرين.

كما ينصح المطلعون بحل أسئلة بنوك المعلومات في كل مادة، لتمرين الطالب على الحل والاستيعاب أكثر، بالإضافة إلى عدم الخوف من خوض هذه التجربة.

 

أسئلة امتحان اليوس

وتتألف أسئلة امتحان اليوس من أسئلة في المنطق والذكاء، لقياس القدرة الذهنية للطالب وقدرته على التفكير، واختبار إمكانيته في فهم أنماط الأعداد المتتالية والعمليات الحسابية، والتشفير، تهدف لمعرفة مدى قدرة الطالب بالعلاقة بين الأشكال الهندسية وفهم الرسوم البيانية والمحيط والمساحة والجداول.

وأسئلة أيضا في الرياضيات تتضمن المتتاليات الرياضية، والأعداد النسبية والأعداد العشرية، والمتطابقات التربيعية والتكعيبية، والتحليل الرياضي، و معادلات الدرجة الأولى والثانية والمتراجحات والقيمة المطلقة، وجداء العوامل والنسب والتناسب والجذور، والمجموعات والاحتواء والانتماء والاجتماع والتقاطع والفرق، والتوابع وكثيرات الحدود، والأعداد المركبة و المصفوفات المربعة، والنسب المثلثية.

وهناك أسئلة في الهندسة تتضمن نظريات الأشكال الهندسية بأنواعها ومعادلاتها والأشكال الرباعية، المعادلات الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، وكافة الأشكال الهندسية.

 إلى جانب أسئلة لاختبار مدى إجادة الطالب للغة التركية و استعداده لبدء البرنامج الدراسي باللغة التركية.

 

امتحان اليوس في الجامعات التركية

 الجامعات التركية وامتحان اليوس

وتحدد أغلب الجامعات 100 دقيقة للإجابة على 80 سؤالا، ما يعني تخصيص 1.15 لكل سؤال.

ويختلف توزيع الأسئلة من جامعة لأخرى، ولكن الغالبية تضع أسئلة تتمحور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي، وحل المشكلات بطريقة علمية وأسس سليمة، وذلك تبعا لرؤية كل جامعة.

وعلى الطالب أن يحيط بمتطلبات الجامعة للحصول على نتيجة جيدة تخوله الأولوية في المفاضلة، ويكون التسجيل لاختبار اليوس متاحا في كل عام من شهر فبراير حتى شهر يونيو، ويمكن الاطلاع على الموعد المحدد من قبل كل جامعة، من خلال موقعها الإلكتروني.

 

وتعتبر استقلالية الامتحان وتقديمه من كل جامعة على حده، المشكلة الأساسية التي يعاني منها الطلاب، فلا تعترف كل الجامعات بكافة الاختبارات، ومنها من تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها.

 

أما الجامعات التي تلاقي إقبالا شديدا، فتكتفي بالاعتراف باختباراتها فقط، وترفض قبول أي اختبار يخص جامعة أخرى.

وفي هذا السياق يلجأ كثير من الطلاب لتقديم أكثر من اختبار لأكثر من جامعة، بهدف زيادة فرصهم في الحصول على مفاضلة جيدة.

 

بعد اجتياز امتحان اليوس

والجدير بالذكر أن أغلب الجامعات تمنح الأولوية للطلبة الذين اجتازوا اختبار اليوس الخاص بها، ما يجعل تقديم امتحان اليوس في أكثر من جامعة، يعطي الطالب فرصاً أوسع وخيارات أشمل.

والمهم معرفته هنا أن المتقدم في حال حصوله على 85% أو أكثر في امتحان اليوس، يمكنه دخول المنافسة في كليات الطب البشري، إلا أنه مؤخرا، شهدت كلية الطب ارتفاعا في معدلات المتقدمين، يصل لحد 95%.

وحصول المتقدم على 70% وأكثر يخوله التقديم على دراسات كليات الهندسة بكافة تخصصاتها.

وفيما يتعلق بالأوراق المطلوبة للتقديم على امتحان اليوس، يجب التقدم للجامعة المطلوب إجراء امتحان اليوس فيها، بنسخة من الشهادة الثانوية العامة مصدقة ومترجمة للغة التركية، أو بيان الدرجات.

 

كما يجب تقديم نسخة من جواز سفر المتقدم للامتحان أو صورة عن إقامته التركية أيا كان نوعها، بالإضافة إلى صورة ملونة للمتقدم.


قم بخطوتك الأولى باتجاه دراستك الجامعية، وتقدم لامتحان اليوس، واستعن بدليل تعليمي، لتوفر جهدك وطاقتك ومالك، فهذه خطوتك الأولى لاقتحام عالم الدراسات الجامعية والعليا.


فإذا كنت ترغب بالحصول على المنح وكافة المعلومات عن الجامعات في تركيا يمكنك البحث عن الجامعة التي تناسبك يمكنك الضغط هنا.

أما في حال الرغبة بالتواصل المباشر يمكنك الذهاب الى صفحة التواصل 


اكتشف خياراتك