Blog

متطلبات الجامعات الحكومية في تركيا

حسن العمر
June 17, 2021
متطلبات الجامعات الحكومية التركية

ستقرأ في هذا المقال: 

  1. المستوى التعليمي في الجامعات الحكومية التركية
  2. عدد الجامعات الحكومية في تركيا
  3. التخصصات الطبية في الجامعات التركية
  4. هل يمكنني الدراسة باللغة الانجليزية
  5. أهم الجامعات الحكومية التركية
  6. الجامعات التركية المعترف بها عالمياً 

مصاريف ومتطلبات الجامعات الحكومية في تركيا

 

تعتبر الجامعات التركية من أكثر جامعات العالم استقطابا للطلاب، تبعا لشروط الالتحاق بها وسهولة العيش والتأقلم في تركيا.

بالإضافة إلى مناسبة المصاريف ومتطلبات المعيشة فيها، ما يجعل الدراسة فيها في متناول الغالبية، فتركيا تتصدر قائمة الدول التي تشهد إقبالا من جهة التعليم الجامعي عالميا.

 

المستوى التعليمي في الجامعات التركية والمتطلبات

ويضاف إلى ذلك المستوى التعليمي والعلمي المتقدم الذي تقدمه الجامعات التركية، إذ دخلت بعضها لائحة 1000 جامعة على مستوى العالم، الأمر الذي يجعل الرغبة في الانضمام إليها واسعة.

ويتطلب الانتساب إلى الجامعات التركية تحقيق عدة شروط أهمها: حيازة بيان بدرجات الطالب، وشهادة الثانوية العامة، إلى جانب تقديم شهادة إجادة اللغة الإنكليزية أو التركية، وجواز السفر.

 

كما يتطلب الانتساب إلى الجامعات التركية شهادة اجتياز الطالب امتحان YOS أو SAT، إلا أن هناك بعض الجامعات الحكومية لا تجعله شرطا للقبول، ما يتيح فرصة أكبر للمتفوقين في الحصول على مقاعد دراسية فيها.

 

عدد الجامعات الحكومية في تركيا

يوجد في تركيا 110 جامعة حكومية، وفي كل مدينة تركية توجد واحدة على الأقل، وتتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات التركية بين 300 إلى 500 دولار، وتكلفة اقتناء الكتب الجامعية 150 دولار تختلف من فرع لآخر.


هل يختلف الأمر بالنسبة للتخصصات الطبية؟

ويختلف الأمر بالنسبة لتخصصي الطب البشري وطب الأسنان، حيث يمكن أن تصل تكلفتها إلى 4000 دولار سنويا.

وتعتمد الجامعات التركية الحكومية اللغة التركية في أقسامها، باستثناء بعض الجامعات التي تدرس موادها باللغة العربية مثل جامعة اسطنبول جامعة صباح الدين زعيم وجامعة يالوفا.


هل يمكنني الدراسة باللغة الانجليزية في الجامعات الحكومية؟ 

توجد بعض الجامعات الحكومية التركية تعتمد اللغة الإنجليزية في تدريسها ومنها:

  •  جامعة البسفور، التي تدرس 37 اختصاصاً باللغة الإنكليزية، ومنها العلوم السياسية والعلاقات الدولية والتاريخ والفلسفة.
  • جامعة اسطنبول التقنية التي تدرس 29 اختصاصاً باللغة الإنجليزية منها هندسة الحاسب والهندسة الصناعية وهندسة بترول وغاز طبيعي.
  • جامعة أنقرة أيضا تدرس 29 اختصاصا باللغة الإنكليزية منها الطب والصيدلة.
  • وجامعة حجي تابيه تدرس 22 اختصاصا باللغة الإنكليزية منها هندسة التعدين والهندسة النووية. 
  • وتُدرس جامعة مرمرة موادها باللغة الإنكليزية في تخصصات عدة منها الطب البشري وطب الأسنان، كما تدرس جامعة يلدز التقنية 14 تخصصا باللغة الإنكليزية منها الهندسة الطبية والهندسة الحيوية.
  • ويتم تدريس 7 تخصصات باللغة الإنكليزية في جامعة غازي منها الهندسة الصناعية والهندسة الكيميائية.
  •  كما تدرس جامعة إيجة 4 تخصصات باللغة الإنكليزية وهي الهندسة الكيميائية والأدب الأمريكي والترجمة واللغة الإنجليزية.

 

ما هي أهم الجامعات الحكومية التركية؟

وتحتل الجامعات التركية كما ذكرنا مراتب متقدمة في قائمة اللوائح الخاصة بالجامعات الأفضل على مستوى العالم.

 جامعة الشرق الأوسط التقنية Middle East Technical الموجودة في أنقرة، وتعد الأولى على مستوى الجامعات التركية.

وجامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University الموجودة في مدينة اسطنبول، بالإضافة إلى جامعة البسفور بوغازتشي Bogazici University  الموجودة في اسطنبول أيضا، وتعد أول مؤسسة تعليمية أمريكية أنشئت خارج أمريكا.

وتتصدر جامعة اسطنبول Istanbul University الموجودة في اسطنبول قوائم فضلى الجامعات الحكومية التركية، وجامعة أنقرة Ankara University  الموجودة في أنقرة، والمتميزة في مجال البحوث العلمية. 

كما أن جامعة حجي تابيه  Hacettepe University  الحكومية في أنقرة  تتميز بالتدريس باللغات التركية والإنكليزية والفرنسية والألمانية.

 

فيما تدرس جامعة الأناضول في مدينة اسكي شهير تخصصاتها باللغتين التركية والإنكليزية، وتحتل المرتبة الثامنة على مستوى الجامعات التركية.

وأيضا جامعة إيجة Ege University  في إزمير تدرس بالإنكليزية والتركية، وكذلك جامعة غازي GAZI University  في أزمير تدرس باللغتين التركية والإنكليزية.

 

الجامعات التركية المعترف بها عالمياً

أما قائمة الجامعات التركية المعترف بها عالميا، ففي المراتب العشر الأولى الأفضل جامعة كوتش Koc University  حيث تحتل المرتبة الـ11 محليا والـ 1151 عالميا، وتدرس الطب البشري والهندسة بالإضافة للآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وغيرها.

 

  • جامعة سبانجي Sabanci University  التي تأتي في المرتبة الـ13 عالميا، وتدرس الهندسات والدراسات الدولية والعلوم السياسية والاقتصاد.
  •  
  • ومن الجامعات التركية المعترف بها عالميا جامعة يدي تابيه Yeditepe University  التي تحتل المرتبة الـ 2487 عالميا، وتدرس الطب والصيدلة والتمريض والاقتصاد وإدارة الأعمال.
  •  
  • وجامعة بهتشة شهير Bahcesehir University التي تأتي في المرتبة الـ 2509 عالميا، وتدرس الطب البشري وطب الأسنان والطيران والهندسة المدنية والإلكترونية وغيرها.
  •  
  • وجامعة أيدن اسطنبول Aydin Istanbul University  التي تشغل المرتبة الـ 2902 عالميا، وتدرس اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والعلوم السياسية والعلاقات الدولية.
  •  
  • وتحتل جامعة إيشيك Isik University  المرتبة 4229 عالميا، وتدرس العلوم السياسية والإنسانية والاجتماعية وتصميم الاتصالات المرئية وهندسة البرمجيات والمعدات الطبية والإدارة اللوجستية.
  •  
  • وجامعة مالتبه Maltepe University  التي تشغل المرتبة الـ 3328 عالميا، وتعتمد التقنيات الحديثة والمختبرات، وتدرس الطب البشري والتجارة الدولية والعلوم السياسية وغيرها.

 

ونظرا للتقدم الجامعات التركية على مستوى جودة التعليم والتقنيات المعتمدة والمكتبات والمختبرات الملحقة، تصدرت مراتب متقدمة على لوائح الجامعات الأكثر جذبا للطلاب..

فهل أنت مستعد لخوض هذه التجربة المميزة؟


اكتشف خياراتك