Blog

كيف أختار جامعتي المستقبلية في تركيا

حسن العمر
June 21, 2021
كيف اختار جامعتي في تركيا

ستقرأ في هذا المقال: 

  1. وجهتك العلمية 
  2. قدراتك المادية
  3. المنح الدراسية
  4. البيئة التعليمية
  5. شروط القبول
  6. المدينة التي سوف تعيش بها
  7. اللغة التي سوف تدرس بها


إذا كنت تقرأ مقالي فحتما أنت مهتم بمعرفة كيفية اختيار الجامعة المناسبة لك تبعا لمستواها التعليمي ومناسبتها لظروفك وملاءمتها لمتطلباتك ومدى تحقيقها لطموحاتك.

 

حدد وجهتك العلمية أولاً

في البداية عليك أن تحدد توجهاتك العلمية ونقاط قوتك وضعفك في هذا المجال، وبالتالي ابحث عن الجامعة التي تلبي متطلباتك دون الانسياق للجامعات التي تشهد إقبالا لمجرد سمعتها.

 بل يجب الاهتمام بالكلية من الناحية الأكاديمية والاجتماعية والتفاعلية، وعقد مقارنة بين الخيارات المتاحة لاختيار الأفضل.

والاطلاع ميدانيا على موقع الجامعة وأنشطتها ودراساتها والإفادة من خبرة خريجيها في حال الإمكان، ومستوى الكادر التعليمي فيها.

 

أدرس قدراتك المادية

والمرحلة التالية تتمثل في دراسة قدراتك المادية والخيارات المتاحة أمامك، والتعرف من خلال الموقع الخاص بالجامعات المتاحة على المصاريف والرسوم المطلوبة لكل قسم من الأقسام، ومدى مناسبتها لمقدرتك المادية.

 

وتتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات التركية بين 300 و500 دولار سنويا، بالإضافة إلى تكلفة الكتب الجامعية 150 دولارا، وتتباين من تخصص لآخر، حيث تصل كلفة دراسة الطب البشري وطب الأسنان إلى 4000 دولار سنويا.

تعرف على المنح الدراسية في تركيا

وعلى الطالب أن يتعرف على المنح الدراسية المتاحة، حيث تقدم تركيا مئات المنح الدراسية للطلاب في متنوع التخصصات والجامعات، بهدف التبادل المجتمعي.

وتوفر المنح الدراسية للطلاب مصاريف الرسوم وتذاكر السفر، إلى جانب رسوم سنة اللغة التحضيرية، وراتب شهري، والخدمات الصحية.

اكتشف البيئة التعليمية 

وتعتبر البيئة التعليمية أمرا مهما في تحديد الجامعة المراد الدراسة يها، فالكادر الأكاديمي ومدى توفر التدريب العملي في الجامعة يعد أولوية لدى كثير من الطلاب، حيثيسهل إيجاد فرصة عمل مناسبة فور انتهاء الدراسة.

وتعد  الأنشطة الاجتماعية والفعاليات الثقافية أولوية لدى بعض الطلاب، الذين يتمتعون بهوايات ثقافية، ويرغبون في تكوين علاقات اجتماعية وحضور فعاليات ثقافية متنوعة، لإثراء مخزونهم الاجتماعي.

 

شروط القبول 

ومن الأمور التي يجب مراعاتها أيضا عند اختيار الجامعة، اختيار الجامعة الأسهل من ناحية شروط القبول، وأيضا التي توفر سكنا طلابيا لطلابها بأسعار مناسبة، أو التي تكون إمكانية السكن قريبا منها متاحة.

المواصلات أيضا أمر يجب التنبه له، ففي حال السكن قريبا من الجامعة، يجب النظر في سهولة الوصول إليها عن طريق المواصلات العامة.

 

المدينة التى سوف تسكن بها عند الدراسة الجامعية

ومن التفاصيل المهمة وجود الجامعة في مدينة كبيرة، حيث يسهل ذلك إيجاد عمل في حال الحاجة، كما يتيح التنقل بين المدن بسهولة، وفي حال اختيار جامعة في مكان متطرف، يجب النظر في توفر وسائل المواصلات العامة إليها.

وهناك طلاب يلتفتون إلى حجم الحرم الجامعي وملحقات الجامعة من مكتبات ومختبرات ومراكز ثقافية،

 

اختر  اللغة التي ستدرس بها

وفيما يتعلق بلغة الدراسة، تعتمد أغلب الجامعات التركية على اللغة الإنكليزية إلى جانب التركية في تدريس تخصصاتها.

بالإضافة إلى اعتماد بعض الجامعات التركية على لغات أخرى مثل العربية والفرنسية والألمانية، وتختلف اللغة تبعا للتخصص المطلوب، وتقوم أغلب الجامعات باختبار اللغة قبل بدء الدراسة.

وفيما يتعلق بلغة الدراسة تتوفر في الجامعات التركية الدراسة باللغة الإنجليزية وبعض اللغات والتي تشمل كافة التخصصات ومنها على سبيل المثال:

تتصدر جامعة البسفور قائمة الجامعات الحكومية التركية التي تعتمد اللغة الإنجليزية إلى جانب التركية بـ37 اختصاصا أهمها الفلسفة والتاريخ والعلاقات الدولية.

جامعة أنقرة أيضا تدرس 29 اختصاصا باللغة الإنكليزية منها الطب والصيدلة، فيما تدرس جامعة حجي تابيه 22 اختصاصاً باللغة الإنكليزية منها هندسة التعدين والهندسة النووية.

إلى جانب عشرات الجامعات ذات الجودة العالية دراسيا، التي توفر عشرات الاختصاصات بلغات أخرى إلى جانب اللغة الأم "التركية"، ما يسهل الأمر على الطلاب القادمين من الخارج. 

 

 

 

 

 


اكتشف خياراتك