Blog

أبدء حياتك المهنية في إدارة الأعمال من خلال الدراسة في تركيا

حسن العمر
March 22, 2021
الإدارة والأعمال هي من الأساليب المخصصة لتنظيم وتحليل وتخطيط أنواع مختلفة من العمليات التجارية، وإن كنت تطمح لتجسيد أهدافك على أرض الواقع بكفاءة واحترافية. مع مجموعة معرفة تعرّف على أقوى الجامعات التركية لدراسة الإدارة والأعمال لتبدأ حياتك المهنية.

تعد التخصصات الجامعية في مجالات الأعمال والإدارة من أكثر التخصصات شعبية في جميع أنحاء العالم، في كل من مستويات الدراسة الجامعية والدراسات العليا. 

تتراوح درجات الأعمال والإدارة من البرامج الواسعة والشاملة إلى البرامج المتخصصة للغاية، والتي تشمل موضوعات تشمل المحاسبة، والتمويل، وإدارة الأعمال، والاقتصاد، والتسويق والإدارة - وكل منها يوفر فرصًا إضافية للتخصص.

على مستوى الدراسات العليا، لا تزال درجة الماجستير في إدارة الأعمال، التي تستهدف أولئك الذين اكتسبوا بالفعل خبرة مهنية كبيرة في مجال الأعمال والإدارة، خيارًا شائعًا للغاية، ولا يزال خيارًا يعد بتحقيق عوائد عالية من حيث التقدم الوظيفي. ومع ذلك، تزداد شعبية العديد من درجات الماجستير التخصصية الأخرى.


سواء كنت تسجل في المرحلة الأولى (البكالوريوس) في الإدارة، أو تستعد للتخصص بدرجة الماجستير أو الدكتوراه، فنحن هنا لمساعدتك في اختيار البرنامج المناسب والاستعداد للتقديم.


أهم التخصصات الإدارية والاقتصادية في تركيا: 

  • إدارة الأعمال
  • إدارة التسويق
  • إدارة الموارد البشريّة
  • الإدارة المالية
  • نظم معلومات إدارية
  • العلوم الاقتصادية
  • المحاسبة
  • العلوم المالية والمصرفية


أفضل الجامعات التركية في الاختصاصات الإدارية والاقتصادية: 

الجامعات التي تقدم الاختصاصات الإدارية والإقتصادية


المسارات المهنية المحتملة بعد التخرج من إحدى التخصصات الإدارية

درجة إدارة الأعمال هي واحدة من أكثر الدرجات العلمية المرموقة والمثيرة للاهتمام.
فخريجي تلك الدرجات يتعلمون خصوصيات وعموميات ما يجعل الشركات والمؤسسات تعمل. ويتعرفون على ما يلزم لجذب العملاء وتحقيق الأرباح وإسعاد الموظفين.


  • مدير تسويق
    يتحمل مديرو التسويق مسؤولية فهم منتجات الشركة وأهدافها، حتى يتمكنوا من إنشاء استراتيجية تسويقية تساعد الشركة في تحقيق أرباح أفضل. تتمثل مهمتهم في البحث وفهم من هو الجمهور المستهدف بالضبط، وأين يتواجد هذا الجمهور المستهدف - عبر الإنترنت أو على أرض الواقع.

لجعل استراتيجيتهم حقيقة واقعة، يدير مديرو التسويق عمل كتاب المحتوى ومصممي مواقع الويب ومديري وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم الكثير. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتعلموا كيفية التنقل عبر منتجات البرامج المتعددة. بفضل عملهم، تحصل الشركات على عدد كبير من العملاء المتوقعين المتحمسين (العملاء المحتملين)، بالإضافة إلى زيادة عدد المبيعات وثقة العملاء.

  • مدير مالي

المديرين الماليين مسؤولون عن الصحة المالية للشركات. هذا يعني أنهم بحاجة إلى توثيق وتحليل المعلومات المالية باستمرار، وتتبع التدفق النقدي لشركاتهم. يحتاجون أيضًا إلى الانتباه إلى المنافسين، والبقاء على اطلاع بالتغييرات في تنظيم الصناعة وقوانين الضرائب، وتحليل الاتجاهات عبر السوق.

يقوم المديرون الماليون بالإبلاغ عن النتائج التي توصلوا إليها وتقديم توقعات الأرباح والتدفقات النقدية إلى الإدارة العليا. ومع ذلك، فإن وظيفتهم هي أيضًا تقديم التوصيات حول طرق خفض التكاليف وتحسين الإيرادات وإدارة الديون. إنها تساعد الإدارة العليا في اتخاذ ثروة من القرارات المهمة - من أخذ القروض إلى خفض النفقات إلى الاستحواذ على شركات أخرى.


  • مدير الموارد البشرية

يقوم مديرو الموارد البشرية بتوظيف ومقابلة المرشحين للوظائف. و يتأكدون من حصول الموظفين الجدد على التدريب اللازم وأنهم على دراية بحقوقهم ومزاياهم. لكن مديري الموارد البشرية يفعلون أكثر من ذلك. كما أنهم يتشاورون مع الإدارة العليا ومديري الأقسام الآخرين، ويشاركون في التخطيط لاستراتيجيات وسياسات التوظيف الجديدة. إنهم يبنون علاقات في الصناعة ومع أفضل المواهب المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح مديرو الموارد البشرية إدارة الشركة بشأن القضايا المتعلقة بالموظفين، مثل تكافؤ الفرص في التوظيف والنزاعات بين الشركة والموظفين. أخيرًا، غالبًا ما يكون مديرو الموارد البشرية مسؤولين عن الرواتب وبرامج مزايا الموظفين وإنشاء أنشطة بناء الفريق.


اكتشف خياراتك