Blog

التعليم العالي في تركيا يجذب آلاف الطلاب حول العالم

حسن العمر
June 11, 2021
التعليم العالي في تركيا

 

التعليم العالي في تركيا

تعتبر تركيا وجهة آلاف الطلاب على مستوى التعليم العالي من كافة بلدان العالم، وذلك لأسباب كثيرة سنتناولها في هذا المقال.

حيث يزخر محرك البحث غوغل بالكثير من الأسئلة والاستفهامات حول ميزات الدراسة في تركيا، وطرق الالتحاق بالجامعات والحصول على المنح، والميزات والمنح المقدمة من الحكومة التركية..

وفي هذا المقال سنساعدك في الرد على كثير من هذه الأسئلة وإيجاد حلول لبعض الأمور التي تتعلق بالتعليم العالي في تركيا..

الجامعات التركية ذات مراكز متقدمة عالمياً

تحتل الجامعات التركية مراكز متقدمة على المستوى العالمي، وتهدف لجذب الطلاب من كافة أنحاء العالم، إذ دخلت جامعات تركية في السنوات القليلة الماضية قائمة أفضل 2500 جامعة حول العالم.

حيث دخلت جامعة "حجي تبه- hacetepe" الحكومية التصنيف، إلى جانب جامعة غازي المعروفة محليا وعالميا.

كما بلغ عدد الجامعات في تركيا 207 جامعة، 138 منها حكومية و62 خاصة، فيما تخطط تركيا أن يكون فيها 500 جامعة حتى عام 2023.

فعاليات الحكومة التركية لتطوير التعليم العالي

أسست الحكومة التركية ما يعرف بمجلس جودة التعليم العالي بشكل مستقل إداريا وماليا عام 2015،  استجابة لمتطلبات رفع سقف جودة التعليم العالي، ومواكبة المعايير العالمية في مضمار التعليم العالي. 

وتولي السلطات المعنية بالتعليم في تركيا البنى التحتية المتعلقة بتطوير التعليم العالي اهتماما كبيرا كالمختبرات والمستشفيات ودعم الكوادر التعليمية وأدوات التعليم.

حيث شهد الإنفاق على قطاع التعليم والبحث العلمي زيادة بنسبة 726% وفقا لآخر الإحصائيات. 

كما أن 29% من إجمالي الإنفاق وجه إلى دعم مؤسسات التعليم العالي، فيما صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العام الفائت بأن ميزانية التعليم في تركيا بلغت 20 مليار دولار.

 

أسباب نجاح الجامعات التركية

ومن أسباب نجاح الجامعات التركية فرض قيام أي جامعة بعمل شراكة مع جامعة أوروبية أو أمريكية في كافة مراحل التعليم العالي

وهذه الشراكة في نظم المقررات والأنشطة والمهارات والقدرات والامتحانات، واستقلالية الجامعات واعتمادها على بناء نفسها ذاتيا.

بالإضافة لتأمين فرص عمل للخريجين، من خلال شراكات واتفاقيات تعاون مع العديد من الشركات والمؤسسات في سوق العمل.

 

فرص التعليم للطلاب الأجانب والوافدين

وتعد تركيا من البلدان الرائدة في توفير فرص التعليم للطلاب الأجانب والوافدين من خلال تقديم المنح المجانية والتبادل العلمي وتقديم التسهيلات للطلاب الأجانب. 

ما يجعلها تستقطب الطلاب من أوروبا والأفارقة والعرب على حد سواء.

بالإضافة إلى توفير مدن جامعية عصرية فيها كافة الخدمات والاحتياجات من مكتبات ومختبرات ومراكز ثقافية واستديوهات تحاكي طبيعة مواقع العمل الحقيقية.

إتاحة فرص التعليم عن بعد

وتتوسع تركيا في إتاحة فرص التعليم لمن هم خارج الأراضي التركية من حيث برامج المنح الدراسية ومنها منح مجلس التعليم العالي ومنح وقف الديانة التركية.

وباعتبار المنح الدراسية ممولة من تركيا عبر تغطية مصاريف الدراسة ومستلزمات الطالب وتأمين السكن والرعاية الطبية للطالب المنتسب.

حيث تحتل تركيا المرتبة الخامسة من حيث قبول الطلاب الأجانب ومنحهم الشهادات المعترف بها عالميا.

كما ألغت الحكومة التركية نسبة 50% التي كانت تحدد عدد مقاعد الطلاب الأجانب في الجامعات التركية.

وأصبح التسجيل متاحا لأكبر عدد ممكن من الطلاب الأجانب، إذ تعتبر تركيا الثانية عالميا من حيث إقبال طلاب الخارج على الدراسة فيها.

 

المنح الدراسية في تركيا

وفيما يتعلق بالمنح الدراسية، فهي برنامج تقدمه وزارة التعليم العالي بداية كل عام، بهدف تطوير العلاقات مع الدول وتكريس فعاليات التبادل المعرفي، ومنح الطلاب من الدول الأخرى فرصة الدراسة في تركيا.

ويعد من أشهر برامج المنح على مستوى العالم، حيث توفر المنحة للطلاب رواتب، وتتكفل باحتياجات سفرهم و تأمينهم الصحي وطعامهم وسكنهم.

كما أن جميع الجامعات التركية لديها عضوية في العديد من برامج التبادل الطلابي، الذي يتيح للطالب فرصة متابعة فصل أو أكثر في دولة أخرى منها أغلب دول الاتحاد الأوروبي.

النظام الأوروبي في التعليم

ومن الجدير بالذكر أن الجامعات التركية تعتمد على النظام الأوروبي، وهو معتمد في كافة جامعاتها الحكومية والخاصة.

وقد حاز نظام التعليم العالي التركي الخمس نقاط كاملة المعتمدة لتقييم معايير جودة التعليم العالي الأوروبي المعروف باتفاقية بولونيا التي تعنى بتوحيد نظام التعليم في جميع دول أوروبا؟

الأمر الذي يضمن الاعتراف عالميا بالشهادات الممنوحة من الجامعات التركية.

وتعتمد الجامعات التركية نظام الدرجات الأوروبي المعروف بـ ECTS، إلى جانب نظام التبادل المعروف بـ Erasmus الذي يتيح لطلاب الاتحاد الأوروبي فرصة الابتعاث في أي جامعة أوروبية ضمن نظام تبادل الطلبة لمدة فصل أو عام.

وتتيح  الجامعات الخاصة في تركيا للطلاب فرصة دراسة أغلب التخصصات باللغة الإنكليزية، إذ تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية إلى جانب التركية ومنها:

  1. جامعة بهتشه شهير
  2. جامعة البيروني
  3. جامعة كوتش
  4. جامعة سابنجي
  5. جامعة اسكودار
  6. جامعة الخليج
  7. جامعة أيدن

وغيرهم من الجامعات الخاصة والحكومية.

تكاليف الدراسة في تركيا

تتميز الدراسة في تركيا بمناسبة تكاليفها حيث تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية بين 250 إلى 2500 دولار سنويا

أما الجامعات الخاصة تتراوح تكاليف الدراسة بين 4000 و 16000 دولار سنويا، إلى جانب مصاريف الكتب والرسوم الإدارية التي تصل إلى 150 دولارا.

 

فإذا كنت ترغب بالحصول على المنح وكافة المعلومات عن الجامعات في تركيا يمكنك البحث عن الجامعة التي تناسبك يمكنك الضغط هنا.

أما في حال الرغبة بالتواصل المباشر يمكنك الذهاب الى صفحة التواصل 


اكتشف خياراتك